الثلاثاء، 30 أبريل 2013

المؤتمر القومى السادس عشر لأخصائيى المكتبات والمعلومات المنعقد بمكتبة مصر العامة ببورسعيد المدة من 6 الى 8 نوفمبر 2012م تحت عنوان ( التجمع و الاعداد المهنى لا خصائيي المكتبات )



مشاركتى فى المؤتمر  القومى السادس عشر لأخصائيى المكتبات والمعلومات المنعقد
بمكتبة مصر العامة ببورسعيد المدة من 6 الى 8 نوفمبر  2012م
تحت عنوان
( التجمع و الاعداد المهنى لا خصائيي المكتبات )

بحث فى المحور الثانى للمؤتمر
مدارس المكتبات والمعلومات والأرشيف 
الملخص

لايخفى على كل متعلم أن المكتبة له دورا هاما فى إثراء العقول بكل أنواع المعرفة ، وأول هذه المكتبات التى يتعلم منها المتعلم ويحتك بها هى المكتبة المدرسية .
ولايمكن أن يشكك أحد فى دور المكتبة المدرسية المعاصرة وفى قيمتها التربوية ، وقد أصبحت المكتبة محورا أساسيا من محاور المنهج المدرسى ، وقد ساهمت المكتبة المدرسية فى مواجهة التدفق الكبير فى المعلومات أو مايسمى بثورة المعلومات إسهاما كبيرا ومن ذلك إعداد وتوفير مصادر هذه المعلومات والأجهزة لذلك .
وفى هذا البحث الذى اتقدم به للمؤتمر القومى السادس عشر لأخصائى المكتبات والمعلومات ، وقد اخترت المحور الثانى من محاور المؤتمر ، وهو : (( مدارس المكتبات والمعلومات والأرشيف )) لأن المكتبات المدرسية هى مجال عملى .
وفى المقدمة تكلمت عن دور المكتبة المدرسية فى العملية التعليمية ، ثم انتقلت إلى البند الأول وذكرت مدارس المكتبات والمعلومات والأرشيف ، وتكلمت عن علم المكتبات ، فذكرت تعريف كل من الدكتور أسامة السيد محمود ، وتعريف بوركو ، وتعريف الدكتور أحمد بدر .
وتكلمت عن وظائف هذا العلم كما حددها الدكتور أسامة السيد محمود . ثم تكلمت عن أهداف هذا العلم وتكلمت عن الهيئات المسئولة عن تنفيذ علم المكتبات ومنها المكتبات ومرافق المعلومات – وهذا محور البحث – وتكلمت عن دور مدارس المكتبات فى التطور المهنى .
وتكلمت فى البند الثانى عن مقومات المكتبة المدرسية ومعايير جودتها وتحدثت فى هذا العنصر عن أهداف الخدمة المكتبية والأنشطة التربوية التى تقدمها المكتبة .
وتحدثت فى البند الثالث عن التعليم الألكترونى فى مجال المكتبات والمعلومات لأن المكتبة هى المصدر الأساسى لكافة المعلومات والبيانات التى يعتمد عليها المستفيدون على اختلاف فئاتهم وتخصصاتهم وميولهم الثقافية ، وذكرت أهداف المكتبة الرقمية ومتطلباتها وذكرت دور أخصائى المكتبات فى التعلم الألكترونى ، وأيضا دور أخصائى المعلومات فى المكتبات لتنمية الوعى المعلوماتى للمستفيديين .
وفى البند الرابع تطرقت للتنمية المهنية والتعليم المستمر لأخصائى المكتبات حتى يتحسن فى وظائفه المهنية داخل المكتبة ، وعرضت أهمية التعلم المستمر أو الأكاديمى لأخصائى المكتبات بما يتوافق مع التغير التكنولوجى .
وفى البند الخامس ذكرت العلاقة بين مخرجات العملية التعليمية وسوق العمل ، وعرضت مقترحات لتحقيق الموائمة بين مخرجات التعليم التقنى ومتطلبات سوق العمل .


رابط تحميل البحث 

 http://www.4shared.com/office/KUfKkAnV/_____.html

رابط تحميل باوبوينت البحث
 

 http://www.4shared.com/file/aCCD-ptB/__online.html