بحث (( اقرأ ))
اقرأ كان
أول أمرأً إلهياً نزل على الأرض فى سورة
العلق : } اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي
خَلَقَ{1} خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3} الَّذِي عَلَّمَ
بِالْقَلَمِ{4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ{5} ..
فكانت هذه الكلمة أول ماسمعه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الروح الأمين ، وكان هذا أول تكليفاً إلهياً
لبنى البشر ، حتى يتعلموا دينهم أولاً ثم يتعلموا العلوم التى تُفيد دينهم ودنياهم
.
وهذا الأمر الإلهى يحُث على تدبر القرآن ككل والالتزام به ليكون سعادة
الدنيا والآخرة .
اقرأ
هذا هو عنوان البحث الذى أتقدم به لهذه الندوة وهو فى
مجال المحور السادس : ( معوقات تسويق الكتاب المصرى )
ومن وجهة نظرى أن من هذه المعوقات ظاهرة عدم الإقبال على
القراءة أو بتعبير آخر العزوف عن القراءة وبالتالى تقل نسبة الإقبال على شراء
الكتب .
وفى هذا البحث نتكلم عن هذا العنصر من خلال ثلاثة
جوانب :
أولا: الجانب
النظرى :
ويشمل : تعريف القراءة ( من خلال المعجم أيضا ) – أهمية
القراءة – القراءة أساس المعرفة الإنسانية – ثمار وفوائد القراءة – تأثير القراءة
الألكترونية على شراء الكتب – سؤال : هل نحن شعوباً لاتقرأ ؟
ثانياً :
الجانب الاستبيانى :
( محافظة بورسعيد نموذج )
·
أدوات الدراسة : استمارة استبيان وزعت على الشرائح
الآتية :
- القُراء من مختلف الفئات العمرية والثقافية .
- دور النشر والمكتبات .
ثالثا :
الجانب العملى :
بعد أن عرضت الجانب النظرى من البحث عن القارءة وأهمية
القراءة بالنسبة للفرد ، وبخاصة المسلم لأنه آمراً إلهياً من الله تعالى ويُعتبر
تعليماً مهما ً من تعاليم الدين الإسلامى ( وقد عرضت العناصر النظرية فى أول بند
من هذا الملخص )
ثم عرضت الجانب الاستبيانى وقد قمت بتوزيع استمارات
استبيانية على فئات من القراء وأيضاً على بعض المكتبات ودور النشر – مدينة بورسعيد
نموذج – ومن خلال نتائج الاستبيان سأقوم بإعداد رسماً بيانياً يوضح النسب المتنوعة
لأسئلة الاستبيان .
وفى هذا الجانب العملى نطرح سؤالاً :
(( ماذا فعلنا كمكتبيين – داخل محافظة بورسعيد – لإثراء
ملكة القراءة لدى الشباب أولاً وكأفراد مجتمع ثانياً ؟ ))
أولاً : فى
المكتبة المدرسية :
وهذا فى محيط عملى كأخصائى مكتبات فى مدرسة ثانوى فبجانب
جماعة أصدقاء المكتبة ، نشطت حصة " المطالعة والمكتبات " أو " حصة
التعلم النشط " وهى أُضيفت هذا العام على المرحلة الثانوية واستغلتها فى محاولة
إنماء عادة القراءة لدى الطلاب من خلال الإقبال على :
- النشاط الثقافى للمكتبة ( ندوات – محاضرات – مناظرات )
- إعداد النشرات الثقافية التى تتواءم مع المناسبات
الاجتماعية والدينية للمجتمع .
- شرح للطلاب أعمال المكتبة المهنية بطريقة مبسطة من خلال
منهج المكتبات مثل : الفهرسة – التصنيف – ترتيب الكتب على الارفف وتنظيمها على
الرقم الخاص – شرح تقسيم ديوى العشرى .
- اعداد مجلات الحائط .
- المشاركة فى المسابقات الواردة من الإدارة العامة
للمكتبات .
- انشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك Facebook باسم مكتبة
المدرسة يُشارك فيه الطلاب بنشاطهم وأرفقت به أعمالهم بالمكتبة .
ومرفق صور لهذا النشاط التفاعلى داخل المكتبة ، وقد كان
من نتيجته زيادة نسبة الاستعارة ( الداخلية ) للكتب أصبحت مرتفعة .
ثانيا : فى
المكتبة العامة :
شاركت معى فى هذا الجانب مكتبة مصر العامة ببورسعيد حتى أُبين
نشاط المكتبة الفعلى فى إسراء ملكة القراءة لدى المترددين من فئات المجتمع ( مرفق
أيضا صوراً لهذا النشاط )
الهدف من هذه
الدراسة العملية :
نتيجة إثراء ملكة القراءة لدى الطلاب وأفراد المجتمع –
وبخاصة الشباب – فى كل من المكتبة المدرسية والمكتبة العامة ، يتم الاقبال على
المكتبات لاشباع حب القراءة والاطلاع . فينعكس هذا على تزويد المكتبات بالكتب التى
يتم الاقبال على قراءتها ويكون تنوعها لتكفى الاحتياجات القرائية للمترددين .
وبزرع بذرة حب القراءة فى نفس الشباب تحرك لديه حب تملك
الكتاب المطبوع فيبحث ويخصص ميزانية لشراء الكتاب وبالتالى تزداد القيمة الشرائية
للكتاب المطبوع .
·
الهدف من
الدراسة :
لجأت إلى هذا الاستبيان حتى أوضح أو أُجيب عن التساؤلات
الآتية :
- هل قل الإقبال على شراء الكتب ؟
- هل انخفضت نسبة القراءة بين أفراد المجتمع ، وبين الشباب
بصفة خاصة ؟
- كيف نعيد حب القراءة للأبناء ولأفراد المجتمع ؟ وهذا
ماقمنا بمحاولة تحقيقه فى الجانب العملى من البحث .
أخيرا توصيات
الدراسة
وكانت هذه الدراسة أجريت على محافظة بورسعيد كنموذج ، وأدعو السادة الباحثين ذوى العلم لعمل دراسة
شاملة على جمهورية مصر العربية حتى تعم الفائدة ، وعلى ضوء توصيات هذه الدراسات
نتعاون أفراداً ومؤسسات للعمل على إثراء ملكة القراءة عند ابنائنا من الجيل الجديد
وبذلك نحقق شعار :
قارئ اليوم ... قائد الغد
رابط تحميل باوربوينت البحث
http://www.4shared.com/file/QQLsyeLt/___online.html
رابط تحميل البحث
http://www.4shared.com/office/MqrVJkC2/__-____.html